المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة فاس يتضامن مع موظفي بلدية طهر السوق




الجــمعـيـة الـمـغـربـيـة لحـقـوق الإنـسـان – فرع جهة فاس -



Association Marocaine Des Droits Humains – Section.ٌRégion. Fès -

جمعية غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979, لها صفة المنفعة العامة(ظهير رقم 2.00.405، أبريل 2000)

عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان – عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان– عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان

عدد : 010/104 فاس في01 شتنبر 2010



بيان

المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة فاس

يسجل انتهاك سافر للحق في ممارسة العمل النقابي و حرية الانتماء

يدعو الهيئات النقابية و الحقوقية و السياسية إلى الانخراط في المعارك النضالية المشروعة المقبلة دفاعا عن كرامة الشغيلة بالجماعات المحلية .





إن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة فاس ، و في إطار مهامه المتعلقة بتتبع أوضاع موظفي الجماعات المحلية العاملين ببلدية طهر السوق ، و بعد اطلاعه على محتوى البيان الذي أصدرته الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية ، يعبر عن تضامنه و مؤازرته أللامشروطة مع موظفي بلدية طهر السوق ، ضحايا الشطط في استعمال السلطة من طرف رئيس الجماعة و السلطة الوصية ، و يعلن للرأي العام البيان التالي :

1.إدانته الشديدة للاعتداءات التي طالت موظفي بلدية طهر السوق على يد رئيس البلدية ، و المتمثلة حسب ما جاء في البيان النقابة في القرارات التعسفية و الجائرة في حق العمال ، و خاصة المنتمون إلى الاتحاد المغربي للشغل ، و مقاضاة بعض الموظفين الجماعيين و بعض الأطر التعليمية بتهم واهية (السب و الشتم و اهانة موظف خلال قيامه بعمله و كذا التهديد بالقتل) ، و من بين الموظفين المتهمين – محمد خلادي كاتب الفرع المحلي و كاتب إقليمي للجامعة – خالد بقريس كاتب محلي لفرع الجامعة الوطنية للتعليم ، بالإضافة إلى إصراره على عدم التفاوض و التحاور مع الجامعة الوطنية للجماعة المحلية .

2. استنكاره الشديد لتضييق على الحرية النقابية من طرف المسؤولين بطهر السوق ، ويعتبرها انتهاكا خطيرا للحق في ممارسة العمل النقابي و حرية الانتماء .

3. يطالب السلطات الوصية على الجماعة المحلية بالعمل على احترام الحق في العمل النقابي ، وحرية الانتماء بكل الجماعات المحلية ، و التدخل من أجل تصحيح أوضاع بلدية طهر السوق ، ويحملهم كامل المسؤولية عن ما سيترتب عن تجاهلهم المطالب العادلة و المشروعة للشغيلة ببلدية طهر السوق من تابعات قد تعطل مصالح المواطنين و المواطنات .

4. يدعوا النقابات بإقليم تاونات ، و خاصة منها الديمقراطية والمناضلة و المكافحة إلى الوحدة و الحذر من أجل مواجهة بكل عزيمة أعداء الطبقات المسحوقة ، و صيانة كرامة و ضمان العيش الكريم لكل المواطنات و الموطنين.

5. يدعو الهيئات النقابية الديمقراطية و الحقوقية و السياسية و الجمعوية إلى التضامن مع الشغيلة ببلدية طهر السوق ، و المساهمة في إنجاح كل المعارك النضالية المشروعة المقبلة دفاعا عن كرامة الشغيلة بالجماعات المحلية .

عن المكتب الجهوي : الرئيس

أولاد عياد محمد