اشتوكة ايت باها: النقابات التعليمية تشن الحرب على النائب وتطالبه بالاعتذار



النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) / الجامعة الوطنية للتعليم / النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم


 
بيوكرى 23 أبريل 2011

بيــــــان

في ظل استمرار الجهات الوصية على القطاع ،مركزيا وجهزيا واقليميا ، وفي تجاهل واحتقار المطالب المشروعة والعادلة لعموم الشغيلة التعليمية وضمنها شغيلة التعليم باشتوكة ايت باها ، رغم تعدد الاشكال الاحتجاجية التي خيضت من طرف النقابات التعليمية بالاقليم (اضرابات ،اعتصامات، مسيرات ...) بهدف تصحيح الاختلالات المزمنة في أساليب التدبير والتسيير لشؤون القطاع إقليميا ووضع حد للعقلية المخزنية السلطوية للنائب الاقليمي ونهجه الاستبدادي في التعاطي مع مختلف مكونات الحقل التربوي بالاقليم بما في ذلك النقابات التعليمية حيث يقود مؤخرا حملة هجوم سافرة ضد الحريات النقابية ،من خلال الاعتداء على حقوق المسؤولين النقابيين في ممارسة مهامهم النقابية ،وإمطارهم بالمزيد من الاشعارات الجائرة بالاقتطاع من الاجرة لثنيهم عن مواصلة النضال،لأجل المطالب والحقوق وضد الفساد ونهب المال العام وضد أساليب الارتجال والمزاجية في التسيير والتدبير يتم هذا في زمن التبشير بالديموقراطية وتوسيع فضاء الحريات .

فإننا في التنسيق النقابي الاقليمي باشتوكة ايت باها، نعلن للرأي العام التعليمي المحلي والوطني، أن أساليب الترهيب والتضييق على الحريات لن تزيدنا إلا ثباتا على المبادئ وإصرارا على توحيد وتقوية صفوفنا لمواصلة النضال حتى انتزاع مطالبنا العادلة والمشروعة .وندعو كافة شرائح وفئات الشغيلة التعليمية بالاقليم لتوحيد صفوفها والالتفاف حول تنظيماتها النقابية والاستعداد لإنجاح كل المحطات النضالية المقبلة لانتزاع المطالب التالية:

وطنيا:

-إقرار الترقية الاستثنائية لجميع المستوفين لشروط الترقي من 2003 إلى 2011.

-إقرار السلم المتحرك للأجور لمواجهة لالتهاب الاسعار والتراجع المهول للقدرة الشرائية ،بدل التلويح بزيادات تافهة خلال ما يسمى بالحوار الاجتماعي.

-إقرار نظام أساسي عادل يستجيب لطموحات نساء ورجال التعليم.

-سحب مشروع القانون التنظيمي للإضراب ومشروع قانون النقابات .

-التسوية النهائية لملفات الفئات التعليمية( المجازون ،المدمجون ،الشواهد العليا، المبرزون،الدكاترة،فوج3 غشت،المرتبون في السلم 9 ، الإدارة التربوية ،التربية غير النظامية...)

-الاسراع بالتعويض عن العمل بالوسط القروي ،واعتبار اقليم اشتوكة ايت باها منطقة نائية.

-التراجع عن اعتماد بيداغوجيا الادماج(بيداغوجيا السوق) والمطالبة باعتماد بيداغوجيا بديلة تستجيب لتطلعات وطموحات أبناء الشعب المغربي.

-إسقاط البرنامج الاستعجالي.

-التراجع عن مشروع نظام التقاعد .



محليا:

- ضمان الحق في ممارسة الحريات النقابية ،بالكف عن أساليب الترهيب والمضايقات وفبركة الملفات.

- السحب الرسمي والاعتذار عن كافة التصريحات الاستفزازية واللا مسؤولة الصادرة في حق نساء ورجال التعليم بالاقليم من طرف النائب الاقليمي .

- تدبير ديموقراطي وشفاف لمختلف قضايا وملفات الشأن التعليمي والتربوي بالاقليم.بدل الانفرادية وأسلوب التعالي والتعنت الذي ينهجه النائب الاقليمي.

- توفير العدد الكافي من الاطر التعليمية لسد الخصاص وفك الضم ،وضمان ظروف ملائمة للتحصيل والتمدرس.

- تأهيل حقيقي للمؤسسات والفضاءات التعليمية وتوفير الكافي من الوسائل والتجهيزات والبنايات..

- ايفاد لجان للافتحاص والتحقيق في ملفات الغش في أشغال البناء الذي شاب مجموعة من المؤسسات المشيدة حديثا ،ومحاسبة المتلاعبين بالمال العام.

- فتح تحقيق في أسلوب تدبير النيابة لملف حركية الموارد البشرية(تكليفات حزبوية وزبونية.التستر على المحظوظين والمقصرين وذوي العطل الدائمة...

- الاستجابة لمطالب نساء ورجال التعليم بالاقليم ،بخصوص تدبير ملف التكوين المستمر(اعتماد التعويض المادي ،فتح تحقيق في مآل الاعتمادات المخصصة للتغذية في الدورات التكوينية المقاطعة ،إحداث مراكز تكوين تتوفر على المواصفات المطلوبة لإجراء تكوينات حقيقية..)

لذا فإن التنسيق النقابي يدعو كافة الشغيلة التعليمية بالاقليم إلى إنجاح كل محطات البرنامج النضالي التالي:

-إضراب إقليمي لمدة 48 ساعة يومي 27/28 أبريل 2011 مصحوبا باعتصام أمام مقر النيابة الإقليمية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا..

- إضراب إقليمي لمدة 48 ساعة يومي 11/12/ماي / 2011 مع تنظيم قافلة يوم 11/ماي/2011 نحو مقر الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين سوس ماسة درعة ،ستنطلق من أمام مقر النيابة على الساعة التاسعة صباحا .

- رفض تفعيل المذكرة 204 المتعلقة بالتقويم في بيداغوجيا الادماج و تحميل النيابة مسؤولية اعتماد التقويم بالوضعيات في الامتحانات الاشهادية.

- مقاطعة جميع أشكال الحوار مع النيابة.

- تنظيم لقاء تواصلي و تعبوي مع الشغيلة التعليمية بالاقليم سيحدد تاريخه و مكانه لاحقا.

 

عاشت الشغيلة التعليمية و عاشت الوحدة النقابية