الإتحــــــاد المغربــــي للشغـــل
الجامعــة الوطنيــة للتعليــم
تــــــازة
Union Marocaine du Travail
Fédération nationale d’enseignement
TAZA
بيــــــــــــان
بمقر الاتحاد المغربي للشغل بتازة عقدت الجامعة الوطنية للتعليم يوم الأحد 27/09/2009 مجلسا إقليميا قدم خلاله مكتبها الإقليمي عرضا شاملا حول الدخول المدرسي الحالي الذي جاء في ظروف غير مسبوقة تتسم ب:
وطنيـــــــا :
1- استمرار هجوم الدولة و الباطرونا على الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية للطبقات المسحوقة من خلال الرفع المستمر في الأسعار،وتجميد الأجور ،وإغلاق سوق الشغل و تدهور الخدمات العمومية.
2- عقم الحوار الإجتماعي الذي دام سنة كاملة اتضح خلالها أن الحكومة كانت تسعى فقط إلى ربح الوقت ,حيث أهملت المطالب الإجتماعية و الإقتصادية للأجراء مقابل منح تسهيلات وامتيازات للباطرونا.
3- تملص الحكومة و تراجعها عن تطبيق اتفاق فاتح غشت 2007.
4- إجهاز وزارة التربية الوطنية على المدرسة العمومية و على حقوق نساء و رجال التعليم بتدابير ارتجالية خطيرة من مخطط استعجالي انفردت بصياغته و تطبيقه ,حيث يمكن إجمال هذه التدابير في :
التوظيف التعاقدي- اعتماد الأستاذ المتحرك أو المتنقل بين عدة مؤسسات تعليمية و الأستاذ المتعدد الإختصاصات - اعتماد شبكة سوريالية لتقييم الأداء المهني للموظف - فرض ساعات إضافية أخرى- ابتكار المذكرة 122 الخاصة بتدبير الزمن المدرسي والتي لا تهدف إلا احتجاز المتعلم والأستاذ داخل المؤسسات التعليمية طيلة اليوم و طيلة الأسبوع بعيدا عن أي منطق تربوي.
هذا في الوقت الذي باتت فيه ضرورة إضافة يوم السبت إلى يوم الأحد كعطلة نهاية الأسبوع لفائدة نساء ورجال التعليم ,إسوة بباقي موظفي الإدارات العمومية الأخرى, مطلبا تربويا مشروعا سيساهم حتما في تجويد العملية التعليمية التعلمية - فرض تأسيس ما يسمى بجمعية مدرسة جيل النجاح داخل المؤسسات التعليمية و إرغام الأساتذة على الإنخراط و المساهمة المادية فيها و هو ما يعد خرقا سافرا لظهير الحريات العامة و قوانين و تشريعات تأسيس الجمعيات....
محلـــــــيا :
1- النقص المهول في الموارد البشرية )مدرسين - أطر إدارية و أعوان... ( بالجهة و بالإقليم و بجميع الأسلاك.
2- النقص الحاد في البنيات التحتية الأساسية وحتى المتوفر منها يوجد في حالة متدهورة )حجرات بدون سقوف و أخرى بدون أبواب و نوافذ، مؤسسات بدون مراحيض و بدون ماء و كهرباء وبدون أسوار.... (.
3- تفاقم ظاهرة الإكتظاظ ) أكثر من 60 تلميذا ببعض الأقسام (.
4- عدم احترام الطاقة الإيوائية بمجمل داخليات الإقليم ( ابن الياسمين - علي بن بري- مولاي رشيد-الحسن الداخل -02 اكتوبر- ثانوية تاهلة... )
5- رداءة الوجبات الغذائية المقدمة لنزلاء الداخليات .
6- إفتقار كل المؤسسات التعليمية إلى التجهيزات الأساسية و الوسائل الديداكتيكية و المواد المخبرية...
7- استمرار تناسل الأقسام المشتركة أو المتعددة المستويات بالعالم القروي كحل ترقيعي لسد الخصاص من الأساتذة دون الإكتراث لجودة العرض التربوي.
8- تخصيص أستاذ واحد لتدريس مدرسة فرعية بأكملها ) 5 أو6 مستويات عربية و فرنسية في حجرة واحدة و في نفس التوقيت-( و هو ما يعتبر جريمة تربوية في حق المتعلمين واستغلالا بشعا للأستاذ.
9- عدم صرف مستحقات الإطعام المدرسي و تعويضات الدعم التربوي للأساتذة المكلفين بذلك.
و بناء على كل ما سبق فإن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يعلن ما يلي:
- رفضه القاطع للمخطط الاستعجالي و لكل تدابيره الارتجالية.
- تحميله المسؤولية للوزارة في انفرادها بصياغة و تطبيق مخطط معلنه إصلاح المدرسة العمومية و مضمره الإجهاز على حق أبناء الشعب في تعليم عمومي مجاني.
يطالب الوزارة ب:
1- توفير تعليم شعبي ديمقراطي و الإستجابة للملف المطلبي للجامعة الوطنية للتعليم( الترقية الإستثنائية - الزيادة في الأجور- تعميم التعويض عن العمل بالعالم القروي بأثر رجعي لكل العاملين به - الإستجابة لمطالب كل الفئات المتضررة من مبرزين و دكاترة و حاملي الشهادات العليا و مجازين و أعوان و عرضيين و مستشاري التوجيه و التخطيط و أطر الإدارة التربوية..... ).
2- توفير الموارد البشرية اللازمة و الوسائل و التجهيزات الضروريتن لنجاح العملية التعليمية , واصلاح الداخليات و بناء أخرى حتى يتسنى للمتعلمين الإقامة في ظروف إنسانية تشجع على التمدرس.
كما يطالب الأكاديمية الجهوية و النيابة الإقليمية ب :
1- إصلاح البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية في المجال الحضري و بناء مدارس جماعاتية بالوسط القروي مع توفير النقل المدرسي للمتعلمين بدل تفريخ فرعيات نائية لا تتوفر حتى على الحد الأدنى من تسجيلات المتعلمين .
2- التراجع عن الضم القسري للأقسام و تفييض الأساتذة و إعادة الإنتشار.
3- إجراء حركة انتقالية محلية حقيقية لنساء و رجال التعليم و أخرى للأعوان.
4- إشراك النقابات في تدبير ملف الأمازيغية و تعميم الإستفادة من التكوينات للأساتذة غير الناطقين بهذه اللغة على غرار زملائهم الناطقين بها .
و في الأخيرلا يفوت المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم إلا أن يهنئ الشغيلة التعليمية بتازة على نجاح الإضراب الإقليمي و الوقفة الإحتجاجية ليوم 14 شتنبر 2009 أمام مقر النيابة الإقليمية كما يدعوها إلى المزيد من التعبئة و اليقظة و الإستعداد الدائم لمواجهة كل ما يحاك ضدها و ضد المدرسة العمومية.
عاش الاتحاد المغربي للشغل
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم نقابة وحدوية ديمقراطية تقدمية مستقلة
عن المجلس الإقليمي


