تقرير شامل لاجتماع النقابات الخمس و مسؤولي الوزارة يوم الخميس 15 ابريل

تم يوم الخميس 15 أبريل 2010 بالرباط اجتماع للجنة المشتركة بين مسؤولي وزارة التربية الوطنية والقيادات الوطنية للنقابات التعليميةالخمس، ويمكن تلخيص النقط التي تم التطرق إليها فيما يلي:



1- مأسسة الحوار بين النقابات ومديرية الموارد البشرية: تم الاتفاق على أن يكون لكل نقابة ناطق رسمي أمام مديرية الموارد البشرية قصد التنسيق في كل ما يهم الملفات الفئوية والمجالية وغيرها، وتم تشكيل لجنة مشتركة لصياغة ورقة مشتركة حول مأسسة الحوار بين النقابات ومديرية الموارد البشرية.



2- ملف أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي حاملي الشواهد العليا ((DESA MASTER DESS.. ومشاركتهم في الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، إلتزمت الوزارة بحث المسؤولين في النيابات بقبول الملفات بناء على مذكرة الحركة، وعلى المعنيين أن يشاركوا للتدريس في مادة تناسب تخصصهم.



3- ملف الدكاترة: تم التساؤل حول دواعي تأجيل موضوع ملف الدكاترة وكان جواب الوزارة هو أنها لا زالت بصدد إستكمال عناصر أجوبتها حول المطالب النقابية.



4- وحول تبسيط مسطرة إنجاز ملف التعويض عن فترات التكوين كان جواب الإدارة هو أن هذه العملية في طور الإنجاز.



5- أما ملف حاملي الإجازة فقد تم الحوار حوله باستفاضة وبمشاركة ممثلي بعض اللجان الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي المجازين وتم الاتفاق على تشكيل لجنة موضوعاتية مشتركة ستجتمع يوما واحدا خلال الأسبوع القادم قصد إيجاد الحلول الناجعة والمتفق عليها لصالح المجازين (الترقية، تغيير الإطار، رفع الحيف، القيام بإحصاء المعنيين).





عبد الرزاق الادريسي

الامانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم

U.M.T.