فرع الجامعة الوطنية للتعليم بغفساي يراسل الأمانة العامة للإتحاد المغربي للشغل

غفساي في 04 ماي 2011

الإتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم – فرع غفساي


إلى الإخوة في الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل



الموضوع: المطالبة بالعمل على التعجيل بعقد المؤتمر العاشر للجامعة الوطنية للتعليم


تحية نضالية و بعد،

نجد أنفسنا مضطرين لمراسلتكم بخصوص الأوضاع التنظيمية للجامعة الوطنية للتعليم باعتبارها أحد المكونات الأساسية للاتحاد المغربي للشغل. إن هذه الأوضاع المتدهورة أصلا تزداد سوءا بفعل إرادة بعض النافذين في الأمانة الوطنية في عرقلة عقد المؤتمر العاشر للجامعة بعدما مرت أزيد من 16 سنة على انعقاد مؤتمرها التاسع (15 و 16 مارس 1995).

إن تأخير المؤتمر لكل هذه المدة ترتبت عنه انعكاسات وخيمة على الجامعة الوطنية للتعليم لا تحتاج إلى توضيح. فقد كان من الممكن خلالها تجديد دماء الجامعة أربع مرات و كذلك الأمر بالنسبة لوثائقها لكانت الجامعة الوطنية للتعليم اليوم بالنظر لما تختزنه من طاقات نضالية هامة أكبر وأهم نقابة تعليمية في بلادنا على الإطلاق و لتم فرز أطر نقابية كفأة تساهم في تأطير النضالات العمالية الشاقة على صعيد الاتحادات المحلية ... وهكذا فبعد انعقاد المجلس الوطني ليوم 30 نونبر 2010 والذي كان ناجحا بحيث مر في أجواء نضالية و حماسية وتوافقية و تمخضت عنه خلاصات هامة ترسم الطريق نحو المؤتمر العاشر ؛تحركت من جديد إرادة العرقلة لمنع و حرمان الجامعة من الاندماج في الدينامية التي كان قد دشنها المؤتمر العاشر لمركزيتنا ومسلسل التحضير المكثف و الحماسي له. و هكذا تمكن المتنفذون في الأمانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم عبر مناورات مختلفة من بينها القيام بسلوكات بلطجية لنسف أشغال المجلس الوطني ليوم 25 دجنبر 2010 من الالتفاف على خلاصات المجلس التي أكدت عليها بكل قوة الأغلبية الساحقة من الحضور و هي الخلاصات التي تشدد من جديد على المسار التحضيري المتفق عليه في المجلس الأول.كما تم توقيف التحضير الأدبي بعدما عقدت اللجنة التحضيرية اجتماعين لها.

أيتها الأخوات و الإخوة

إننا لم نعد نطيق تحمل المزيد من إهدار الوقت و تأجيل المؤتمر إلى أجل غير مسمى .فهذه اللعبة استنفذت إمكانيتها ووصلت إلى نهايتها ،و الأمانة الوطنية فقدت شرعيتها بالكامل و لم تعد بالنسبة لنا مخاطبا مقبولا و ذا مصداقية.

لذا نطالبكم انطلاقا من مسؤولياتكم بالتدخل لإحقاق الحق و وضع الجامعة الوطنية للتعليم على سكة الديمقراطية التي تعد مبدءا من مبادئ مركزيتنا و ذلك بالعمل على عقد المؤتمر العاشر لنقابتنا قبل عطلة الصيف القادمة و نخبركم في السياق نفسه أننا سنشارك في اللقاء الوطني التشاوري الذي دعت له عدد من الفروع و ذلك يوم السبت 14 ماي 2011 على الساعة العاشرة صباحا بالمقر المركزي بالدارالبيضاء.

و دمتم للاتحاد المغربي للشغل و للنضال النقابي الديمقراطي و التقدمي أوفياء .

الكاتب المحلي